بسم الله الرحمن الرحيم ،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
,,
إنّ الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ،
ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ،
من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادى
له ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ،
وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله
.
اما بعد إخواني أخواتــي..
متابعيــن و زوار مدونة "ألوان
التصميم"
أقدم لكم اليوم معلومات حول الغرافيكس لعل هذا الموضوع
أقدم لكم اليوم معلومات حول الغرافيكس لعل هذا الموضوع
يفيدكم في التعرف أكثر على هدا المجال ولتطبيق ما سأدكره لتحسين مستواكم وتطويره للأفضل بإدن الله...
ما هو الجرافيكس graphics
إن كلمه جرافيكس تعني الرسم الملون
وبرامج الجرافيكس هي البرامج الخاصة بالرسم والتصميم من خلال الكومبيوتر.
أنواع برامج الرسوم والصور:
أي برنامج يمكن أن يطلق عليه
برنامج جرافيكس (رسم وتصميم) أيا كان اسمه أو وظيفته يندرج تحت واحد من نوعين أساسيين
للجرافيكس هما :
نقطيBitmaps
متجهي Vectors
وسنتناولهما بالشرح والتفصيل:
المتجهي (Vectors)
من أمثلتها هده البرامج : Aldus freehand/ Corel draw /quark press
تعتمد هذه النوعية من البرامج في
تفسير الملف على انه مجموعه عناصر كل عنصر معرف علي انه نقطة بداية ونهاية تحصران
بينهما مساحة عبارة عن امتداد لمحور (س) وآخر لمحور (ص) وبينهما شئ معين (filling)
النقطي (Bitmaps)
من أمثلتها: Adobe Photoshop/ Corel photo paint
وهي تعتمد في تفسير الملف على خريطة
من النقط التي تزداد كثافتها في مناطق الإضاءة المنخفضة في الصورةshadow وتقل في
مناطق الإضاءة المتوسطة middle tonوتقل أكثر في مناطق الإضاءة العالية high light .
تتميز هذه البرامج بخفه الملفات المنشاة عليها وإمكانياتها في عمليات فصل الألوان وهي متخصصة في رسم الخطوط والشعارات drawing ومعاملة أفضل للنصوص مع إمكانيات في الإخراج الفني
تتميز هذه البرامج بثقل وزن الملف المنشأ عليها وهي متخصصة في معالجه الصورة photo editors مع إمكانياتها العالية في أضافه ملمس أو تأثير أو خلفيات مما يساعد علي إثراء التصميم.
تتميز هذه البرامج بخفه الملفات المنشاة عليها وإمكانياتها في عمليات فصل الألوان وهي متخصصة في رسم الخطوط والشعارات drawing ومعاملة أفضل للنصوص مع إمكانيات في الإخراج الفني
تتميز هذه البرامج بثقل وزن الملف المنشأ عليها وهي متخصصة في معالجه الصورة photo editors مع إمكانياتها العالية في أضافه ملمس أو تأثير أو خلفيات مما يساعد علي إثراء التصميم.
بعد أن تعرفنا على الغرافيكس ننتقل إلى برنامج الفوتوشوب كبرنامج:
يستخدم الفوتوشوب كبرنامج لمعالجة الصور في إخراج الإعلانات المرئية وتصميم مواقع الإنترنت والإعلانات المرئية منها (إعلانات المجلات والجرائد وإعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية والشركات ومختلف المطبوعات الدعائية والكروت الشخصية (ولإخراج مثل هذه المنتجات الإعلانية) ومن هنا تراودنا بعض الأسئلة وهي:
كيف نقوم بتصميم منتج مرئي؟
ما هي أسس التصميم؟
ما هي عوامل إخراج تصميم ناجح؟
لكي نقوم بتصميم منتج مرئي (إعلان مطبوع) بداية:
يجب أن نتعرف علي المنتج الذي نقوم
بالإعلان عنه من حيث طبيعة هذا المنتج ومن حيث طبيعة المتلقي.
فمثلا في حاله إعلان في جريده أو مجلة يجب أن نراعي أن يلفت النظر وسط كم هائل من الكتابات والحروف والصور.
ونراعي أن تكون عناصره بسيطة وملفتة وتعبر عن شخصية المنتج المعلن عنه.
أما في حالة إعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية يجب مراعاة حاله المتلقي وهي الحركة فان المتلقي في الشارع يحتاج لمنتج إعلاني واضح ومعبر ولا يحتوي علي كتابات كثيرة والكتابة تكون قليلة وبأحرف كبيرة ونوع الخط سهل في القراءة وواضح والتصميم يجب أن يكون معبر عن المنتج بشكل واضح .
وكل ما كان المنتج الإعلاني موجود في مكان الحركة فيه ساكنة أكثر كلما كان من الممكن أن يحتوي علي كتابة أكثر ومعلومات مقروءة أكثر مثال: بجوار إشارة مرور أو في شارع الحركة فيه بطيئة.
أما في حالة كارت شخصي يجب أن يكون الكارت معبر عن شخصية وطبيعة مهنة صاحبه وأن يحتوي علي بيانات واضحة ومحدده ومختصرة.
ومن الممكن أن يحتوي علي شعار أو رمز لصاحب الكارت أو الشركة المعلنة.
بالنسبة لتصميم الشعارات يجب أن تكون ألوان الشعار قليلة لا تزيد عن لونين و أقصاها ثلاث ألوان بدون درجات مخلفة آو لونين ودرجاتهما.
وأن تكون أحرف الشعار واضحة وان يكون الشعار مترابط وذو شخصية مميزة وليس مجرد حروف مرصوصة ورموز مجردة.
فمثلا في حاله إعلان في جريده أو مجلة يجب أن نراعي أن يلفت النظر وسط كم هائل من الكتابات والحروف والصور.
ونراعي أن تكون عناصره بسيطة وملفتة وتعبر عن شخصية المنتج المعلن عنه.
أما في حالة إعلانات الشوارع ولافتات المحال التجارية يجب مراعاة حاله المتلقي وهي الحركة فان المتلقي في الشارع يحتاج لمنتج إعلاني واضح ومعبر ولا يحتوي علي كتابات كثيرة والكتابة تكون قليلة وبأحرف كبيرة ونوع الخط سهل في القراءة وواضح والتصميم يجب أن يكون معبر عن المنتج بشكل واضح .
وكل ما كان المنتج الإعلاني موجود في مكان الحركة فيه ساكنة أكثر كلما كان من الممكن أن يحتوي علي كتابة أكثر ومعلومات مقروءة أكثر مثال: بجوار إشارة مرور أو في شارع الحركة فيه بطيئة.
أما في حالة كارت شخصي يجب أن يكون الكارت معبر عن شخصية وطبيعة مهنة صاحبه وأن يحتوي علي بيانات واضحة ومحدده ومختصرة.
ومن الممكن أن يحتوي علي شعار أو رمز لصاحب الكارت أو الشركة المعلنة.
بالنسبة لتصميم الشعارات يجب أن تكون ألوان الشعار قليلة لا تزيد عن لونين و أقصاها ثلاث ألوان بدون درجات مخلفة آو لونين ودرجاتهما.
وأن تكون أحرف الشعار واضحة وان يكون الشعار مترابط وذو شخصية مميزة وليس مجرد حروف مرصوصة ورموز مجردة.
ما هي أسس التصميم؟
عناصر التصميم:
1. الخطوط lines
2. النقط (points)
3. الأشكال (forms / figures)
4. ألالوان (colors)
ويجب أن نراعي تلك النقاط ونراعي التوافق بينها جيدا
عناصر التصميم:
1. الخطوط lines
2. النقط (points)
3. الأشكال (forms / figures)
4. ألالوان (colors)
ويجب أن نراعي تلك النقاط ونراعي التوافق بينها جيدا
أسس التصميم:
الهارموني الانسجام: الانسجام بين عناصر التصميم والتوافق بينها وبين ألوانها وبين أحجامها.
التدرج: التدرج في الحجم واللون ودرجات الألوان.
التكرار: تكرار الأشكال والألوان يؤكد الشكل ويبرزه وأحيانا تدور فكرة التصميم في إطار هذه النقطة وهناك التكرار في تماثل (السميترية) تكون أحيانا ناجحة و أحيانا أخرى تبعث الملل في التصميم وهناك التكرار مع التدرج .... الخ.
التباين والتضاد: من أهم عناصر و أسس التصميم وخاصة في الإعلانات لأنه يبرز المنتج الإعلاني ويجعله ملفت للنظر ولكن التباين والتضاد يكون بدراسة وبحساب لأنه لو زاد يؤدي إلى نشاز.
ما هي عوامل إخراج تصميم ناجح؟
عوامل نجاح التصميم:
• مراعاة أسس التصميم .
• التعبير عن طبيعة المنتج ودراسته بشكل واضح.
• مراعاة الإخراج اللوني وآلا تزيد ألوان التصميم عن 3 ألوان بدرجاتهم ليصل المنتج بصورة أجمل.
• مراعاة الإخراج النهائي للتصميم وأن يكون في صورة جيدة وأن تكون عناصره متكاملة وان يؤدي الغرض المطلوب منه.
فكره مختصرة عن الألوان:
تنقسم الألوان إلى:
• ألوان صبغية : التي يستخدمها الفنانين لعمل الرسومات وهكذا...
• ألوان ضوئية: التي تستخدم في إضاءة المسرح والسينما وهكذا...
• ألوان طباعية: التي تستخدم في الطباعة وهكذا...
تنقسم الألوان الصبغية إلى ثلاث ألوان أساسية:
R احمر+ B ازرق+ Yاصفر
R + B =بنفسجي Violet
B + Y = اخضرGreen
Y + R =برتقاليOrange
V + G + O =الأسود K Black
الألوان الضوئية أيضا تنقسم إلى ثلاثة ألوان:
وهي تعتمد علي نظرية تأليف الضوء الأبيض بطريقة الإضافة: حيث اللون الأبيض هو خليط من الألوان الأساسية الثلاثة وباختلاط أي لونين من ألوان الأشعة الثلاثة التالية يتآلف منها ألوان أخرى:
R احمر + G اخضر+ B ازرق
R + G = اصفرYellow
G +B = ازرق مخضرCyan
B + R = قرمزيMagenta
ألوان الطباعة تنقسم إلى أربعة ألوان :
وهي تلك الألوان التي تستخدم في الطباعة والتي تخصنا نحن مستخدمي الفوتوشوب ومصممي الإعلانات والعاملين في مجال فصل الألوان والطباعة.
C Cyan + M
Magenta + Y Yellow + K Black
M+Y=R
Y+C=G
C+M=B
Y+C=G
C+M=B
يجب علي مستخدمي الفوتوشوب فهم ألوان الطباعة والألوان
الضوئية فهما جيدا لانهم بصفة عامة بداية مدخل عالم الفوتوشوب
تدوين ' عبد الغني '
نملي
Page facebook : www.facebook.com/page.colordes
Groups Facebook : www.facebook.com/groups/alwan.tasmim
enjoy
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق